هي ياء زائدة دالَّة على المتكلم ، وتدخل على الأسماء والأفعال والحروف ، نحو : "سَبِيلِي" ، "ذَرُونِي" ، "إِنِّي"
مثال ياء الإضافة المفتوحة لورش قوله تعالى :
"وَلِيَ فِيهَا مَئارِبُ" أُخْرى" ( طه ١٧ )
ومثال ياء الإضافة الساكنة له قوله تعالى :
"فَاذْكُرُنِيَ أَذْكُرْكُمْ" ( البقرة ١٥١ )
- أقسام ياء الإضافة
يأتي بعد ياء الإضافة :
١- همزة قطع مفتوحة ( ٩٩ ) ياء .
٢- همزة قطع مكسورة ( ٥٢ ) ياء .
٣- همزة قطع مضمومة ( ١٠ ) ياءات .
٤- همزة وصل في "ال" ( ١٤ ) ياء .
٥- همزة وصل مفردة ( ٧ ) ياءات .
٦- ليس بعدها همزة ( ٣٠ ) ياء .
- مذهب ورش في ياءات الإضافة :
أولًا - يفتح ورش كلَّ ياء إضافة تلتها همزة قطع مفتوحة في كل القرآن ، نحو : "إِنِّيَ أَعْلَمُ" إلا سبعة مواضع ، هي :
١- قوله تعالى : "فَاذْكُرُنِيٓ أَذْكُرْكُمْ" ( البقرة ١٥١ ) .
٢- قوله تعالى : "أَرِنِيٓ أَنظُرْ" ( الأعراف ١٤٢ ) .
٣- قوله تعالى : "وَلَا تَفْتِنِّيٓ أَلَا" ( التوبة ٤٩ ) .
٤- قوله تعالى : "وَتَرْحَمْنِيٓ أَكُنْ" ( هود ٤٧ ) .
٥- قوله تعالى : "فَاتَّبِعْنِيٓ أَهْدِكَ" ( مريم ٤٣ ) .
٦- قوله تعالى : "ذَرُونِيٓ أَقْتُلْ" ( غافر ٢٦ ) .
٧- قوله تعالى : "ادْعُونِيٓ أسْتَجِبْ" ( غافر ٦٠ ) .
ثانيًا : يفتح ورش كلَّ ياء إضافة تلتها همزة قطع مكسورة في كل القرءان ، نحو : "مَنْ أَنصَارِىَ إِلَى الله" إلا في تسعة مواضع أسكنها كل القرَّاء ، هي :
١- قوله تعالى : "أَنظِرنِيٓ إِلَى" ( الأعراف ١٣ ) .
٢- قوله تعالى : "يَدْعُونَنِيٓ إِلَيهِ" ( يوسف ٣٣ ) .
٣ ، ٤- قوله تعالى : "فَأَنظِرْنِيٓ إِلَى" ( الحجر ٣٦ ، ص ٧٨ ) .
٥- قوله تعالى : "يُصَدَّقْنِيٓ إِنِّي" ( القصص ٣٤ ) .
٦- قوله تعالى : "وَتَدْعُونَنِيٓ إِلَى" ( غافر ٤١ ) .
٧- قوله تعالى : "تَدْعُونَنِيٓ إِلَيه" ( غافر ٤٣ ) .
٨- قوله تعالى : "ذُرِّيَّتِي إِنِّي" ( الأحقاف ١٤ ) .
٩- قوله تعالى : "لَوْلَآ أَخَّرْتَنِيٓ إِلَى" ( المنافقون ١٠ ) .
ثالثًا : يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مضمومة في كلِّ القرءان ، نحو : "إِنِّيَ أُرِيدُ" إلا موضعين أسكَنهما كلُّ القراء ، هما :
١- قوله تعالى : "بِعَهْدِيٓ أُوفِ" ( البقرة ٣٩ ) .
٢- قوله تعالى : "ءَاتُونِيٓ أُفْرِغ" ( الكهف ٩٢ ).
رابعًا : يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة وصل من "الْ" التعريف في كل القرآن ، نحو : رَبِيَ الَّذِي يُحْي" ( البقرة ٢٥٧ ) .
خامسًا : يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة وصل مفردة في كل القرآن ، نحو :
"إِنَّ قَومِيَ اتَّخَذُوا" ، إلا ثلاثة مواضع :
١- قوله تعالى : "إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ" ( الأعراف ١٤٤ ) .
٢- قوله تعالى : "هَـٰرُونَ أَخِي اشْدُدْ" ( طه ٣٠ ) .
٣- قوله تعالى : "يَـٰلَيْتَنِي اتَّخَذتُ" ( الفرقان ٢٧ ) .
سادسًا : يفتح ورش ياءات الإضافة إذا لم يأت بعدها همزٌ في المواضع الأحد عشر التالية :
١- قوله تعالى : "أَن طَهِّرَى بَيتِيَ لِلطَّائِفِينَ" ( البقرة ١٢٤ ) .
٢- قوله تعالى : "وَلْيُومِنُوا بِيَ لَعَلَّهُمْ" ( البقرة ١٨٥ ) .
٣- قوله تعالى : "فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ" ( آل عمران ٢٠ ) .
٤- قوله تعالى : "إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي" ( الأنعام ٨٠ )
٥- قوله تعالى : "وَمَمَاتِيَ لِلَّهِ" ( الأنعام ١٦٤ ) .
٦- قوله تعالى : "وَلِيَ فِيهَا مَئَارِبُ" ( طه ١٧ ) .
٧- قوله تعالى : وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ" ( الحج ٢٤ ) .
٨- قوله تعالى : "وَمَن مَّعِيَ مِنَ الْمُومِنِينَ" ( الشعراء ١١٨ ) .
٩- قوله تعالى : "وَمَالِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي" ( يس ٢١ ) .
١٠- قوله تعالى : "وَإِن لَّمْ تُومِنُوا لِيَ فَاعْتَزِلُونِ" ( الدخان ٢٠ ) .
١١- قوله تعالى : "لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ" ( الكافرون ٦ ) .
- لورش في قوله تعالى : "وَمَحْياي" في ( الأنعام ١٦٤ ) وجهان :
١- "وَمَحْيَايْ وَمَمَاتِيَ" بإسكان الياء الثانية منهما وصلًا ووقفًا مع المدِّ المشبع في الألف قبلها في الحالين ، على أنَّه مدٌّ لازم .
٢- وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِيَ" بالفتح فيها وصلًا ، وإسكانها وقفًا مع القصر والتوسط والطول في الألف قبلها ، على أنَّه مدٌّ عارض .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق